DiscountGolfWorld.com

الجمعة، 1 أبريل 2011

تقسيم فطر التريكودرما



تقسيم فطر التريكودرما
على الصفات المزرعية والشكلية لمزارع التريكودرما النامى على بيئة أجار مستخلص المولت 2% المكونة من (20جم مستخلص مولت أوكسويد ، 20جم أجار على لتر ماء مقطر) وتعقيمها مرتين كل مره 15دقيقة على 121 و15 رطل / بوصةوإعتبرت هذه البينه قياسية إستخدمت خلال هذه الدراسة.
- وكل عزلات هذا الفطر نمت فى أطباق بترى 9سم وتم تحضينها 1-2 يوم على 25م  فى الظلام ثم حضنت لتتجرثم  تحت ظروف حرارة الغرفة العادية وتحت مصدر إضاءة صناعى.
-   وتم تكرار الفحص الميكروسكوبى والماكروسكوبى لكل عزلة.
- وبالنسبة للتفاصيل الدقيقة من حيث فحص نظام التفريع للحوامل الكويندية والفرعيات وطريقة خروجها فإنه تم دراسة ذلك على شرائح معده لهذا الغرض وذلك من مزارع لم تصل إلى المراحل النهائية للتلوين فيها .
- وذلك لإنه فى حالة المزارع القديمة المسنة يصعب وضوح أو تفسير طريق خروج الفريعات والذنيبات على الحامل الكويندى.
- ويمكن دراسة وتحديد حجم وشكل وجود أو غياب تلون الجراثيم عند عمر أسبوعين للمزرعة ويتم صبغ كل الشرائح بواسطة محلول صبغة أزرق القطن فى حمض لاكتيك – وتم تقدير كل القياسات المطلوبة فى بيئة تحميل . وقد إستخدمت العدسات الزيتية 100 X بصورة متغيرة فى فحص وقياس هيفات الفطر والجراثيم الكلاميدية والحوامل الكويندية . والتفريعات phialides   والجراثيم وقد تم رسم كل أشكال الفطريات بإستخدام كاميرا لوسيدا    camera   lucida .
- وبما أنه من المتوقع أن تقارب الأنواع فى داخل إطار محدود سوف يتم بلورتة فى المستقبل وذلك لتجنب حدوث أى تداخل فى المصادر المرجعيةللأبحاث أو سوء إستعمال قد أتم لأسماء المرادفه للفطر.
عدد العزلات التى تم إقتباسها أو تسجيلها فى هذا البحث قد كانت فى أضيق الحدود. ولتجنب إمكانية حدوث خلط بين أثنين أو أكثر من الأنواع المتقاربة للفطر فإنه تم وصف كل تجمع من عزلات بتعريف أحد العزلات النموذجية الممثلة لها فقط.
- والعزلات أو الطرز التى تم تعريفها فى هذا البحث قد تم إيداعها فى المعشبة الفطرية لقسم النبات فى جامعة شيفلد بإنجلترا.
-   ونفس العزلات فى صورة مجففه تم حفظها فى معشبة بوجورينز فى ولاية جافا أو (باجور) بأندونسيا .
        الشكل العام للأنواع تحت جنس الترايكودرما تتشابه إلى حد كبيرفى الشكل المورفولوجى بدون أى تباين واضح كما يحدث فى أنواع الاجناس الأخرى فى صف HYPHOMYCETES ولهذا فإنه سوف نستعرض عدد قليل من الخصائص المورفولوجيه ذات الأهمية التقسيمية.
        ووجود مجموعة الأنواع فى جنس غالباً الترايكورد غالبا ما يحدث تداخل فى الصفات وهذا أيضاً سوف يحبط أى محاولة لتقسيم العزلات أو يجعل ذلك مهمة صعبة. ومن الواضح أن تقييم تلك الخصائص المحدودة من الصفات المورفولوجيه عمل هام جداً وفى الصفحات القادمة سوف نرى محاولة  لدراسة إلى أى مدى يمكن إستخدام كل من هذه الصفات فى دراسة مجاميع العزلات المتشابهه فى جنس الترايكوردما.

المستعمرات   Colonies
        أنواع الترايكودرما قد تكون فى صورة مزارع تأخذ شكل شعيرات صوف مفككه fioccose  أو الخصل المندمجة compact tubted- ويوجد طرز وسيطة عديدة بين هذين الشكلين وقد يوجد كلاهما فى نفس المزرعة .
        ويرجع مظهر الأندماجcompactness فى مزارع الترايكودرما إلى تركيب الحوامل الكويندية.
- ففى فطرT. hamatum  (Bon . )   تتكون دائماً المزارع ذات مظهر الخصل المندمجة ويمكن للفرد أن يلاحظ أن نظام التفريع فى الحوامل الكونيدية فى مجاميع الأنواع تحت هذا الفطر عملية معقدة جداً.
فى معظم أنواع الترايكودرما يلاحظ أن المساحات الكونيدية تكون متقاربة وتشبه الحلقات التى يمكن رؤيتها تتوسط المزرعه تحت الضوء.
- وعندما تكون المزارع ذات نمو أقدم تكون المناطق الخلقية أقل وضوحاً بسبب تكون حوامل كونيدية جديدة خارج نطاق المنطقة الحلقية الكونيدية. أما العزلات ذات الشكل المفكك يمكن أن نلاحظ مظهر مناطق الحلقات عند مرحلة النمو الحديث فقط للمستعمرات.
- ويرجع لون المستعمرة إلى الصبغات فى الجراثيم phialospores  ، واللون الاصلى أو النموذجى فى مستعمرات فطر .virid T يكون أخضر داكن ولكن كما فى بعض مجاميع الأنواع other aggregates  نجد أن بعض العزلات فى هذه الأنواع يحدث فيها تغيير وإختلاف كلى فى اللون يتدرج من اللون الاصفر الى اللون الأخضر المصفر أو الأخضر الفاتح أما الجراثيم فى النوع الأبيض المسمى I .polysporum  تظهر عديمة اللون (Linkex Pers . ) Rifai  عندما تعرض إلى الضوء بصورة فردية تحت الميكرسكوب.
        إلى جانب الصبغ واللون فى الجراثيم الكويندية هناك عوامل أخرى تؤثر على اللون فى المزرعة . كمية الجراثيم المنتجة أو المتكونه هى على سبيل المثال تجعل لون المستعمرة داكن أو فاتح . بعض العزلات تنتج بللورات أو إفرازات من الصبغات تعمل على صبغ البيته الموجودة بها. أيضاً درجة حموض الوسطPHالذى تنمو فيه المستعمره يؤثر على لونها . ووجود الهيفات العقيمة المطاولة التى تنمو فوق الحوامل الكويندية فى فطرT.hamatum   يجعل المستعمرة تتميز باللون الأخضر المبيض او المائل للأبيض.
وبالرغم من ان بعض الباحثين يستخدم هذه الصفات الماكروسكوبية كوسيلة سريعة للتعرف على الثلاثة أنواع السابق ذكرها فإنه يوجد تباين بين أنواع الترايكوردما فى الطور الجنسى H.rufa ويتضح من خلالها أن هذه الصفات يجب أن لا تستخدم كمعيار اساسى فى تقسيم الأنواع فى جنس الترايكودرما.
        والمثال على ذلك النوعين T. rigrovirens  الذى قام بتعريفها)Gilman,Abbott (1927) , Abbott (1926) و T.lignorum  الذى قام بتعريفه  ( 1913 )  Goddard معتمدين فقط على مفتاح الصفات الماكروسكوبية هما نوعين متشابهين.
- ومع هذا فإن التحليل الدقيق للوصف الأصلى والإيضاحات الخاصة بالتركيب الدقيق لفطر T. nigrovirens   تشير إلى أن هذا النوع لا يمت بصلة للترايكودرما.
وقام  Webster,Rifai  سنة ( 1965) بمقارنة الطورالكويندى لفطر  Thuemenella   britannica   فوجدوا أنه يشبة الفطر الترايكودرما.

الحوامل الكويندية   Conidiophores
        كما سبق أيضاحة أن الحامل الكويندى لفطر التريكودرما يأخذ الشكل المخروطى أو الهرمى فى المنظر العام له. وكما هو متوقع فإن طول الفروع الجانبية التى تخرج من على الفرع الرئيسى من كل حامل كويندى تزداد طولياً وبنسب مع بعد المسافه عن قمة الحامل.
وبشكل عام يمكن القول بأن كل فرع جانبى هو صورة مصغرة لما يحمله وذلك لأنه يخرج أيضاً منه فروع جانبية أصغر وهكذا.
فى فطر T. homatum  وفطر T. polysporum  نجد أن الفروع الرئيسية فى الحامل الكويندى هى طويلة نسبياً ولكن بها فروع جانبية اقصر وأسمك . وفى معظم العزلات من مجاميع هذين النوعين نجد أن منطقة القمة فى كل فرع رئيسى تنتهى بشكل هيفا إستطالة عقيمة تشبة السوط.
وفى عدد من العزلات التى تم فحصها نجد أن إستطالة هذه الهيفات العقيمة يمكن أن تختزل أو تقصر كلياً وتنتهى قمة الحاملPhialide  أو أنه يصبح خصب fertile كما هو الحال فى بقية أنواع التريكودرما ولهذا فإنها من حيث المنظر السطحى فإنها قد تشبه الحوامل الكوينيدية فى جنس Sotryesporium ( Corda)   ( منظر p . v  )
فطر T longibrachiatum  به أيضاً فروع رئيسية طويلة من الحوامل الكوينيدية تحمل فروع جانبية قصيرة ولكنها لا تشبه تلك الموجودة فى خطر T.hamatum  أو فطر T. polysporum  من حيث تركيب الحامل الكويندى والذى يكون بسيط جداً وذلك لإنها تنتج أو تكون عدد بسيط جداً من الفروع الجانبية والتى تظهر فى صورة تركيب بسيط لحامل.
الحوامل الكويندية فى فطرياتT. koningii , T. viride   والأنواع القريبة الصلة فيها تأخذ الشكل الشجيرى كما هو الحال فى شكل الحامل الكويندى لفطر sp. Verticillium والشكل النموذجى للحوامل الكويندية فى الأنواع المختلفة والذى تم شرحة فيما سبق لابد من فحص على شرائح يتم تحضيرها من مناطق فصل النموات الكونيدية المندمجة للفطر فقط بينما خارج هذه المناطق المندمجة النمو يكون النمو أقل تعقيداً ولا يوجد به حوامل كوينيدية ذات مظهر نموذجى للنوع.

التفرعات Phialides
                التفرعات الموجود فى انواع جنس التريكودرما تأخذ معظمها شكل الدورق  وهى ناحية القاعدة أكثر من منطقة الوسط ثم تستدق ناحية القمة التى تأخذ الشكل المخروطى الضيق شبه الإسطوانى فى منطقة العنق.
وهذه الفريعات تخرج من على الحامل بزاوية متسعة تشبه للحامل الذى يحملها فلهذا فإنها تظهر فى الشكل الجانبى فإنها تأخذ شكل القرن shapedcorn باستئناف تلك التفرعات التى تكون فى أطراف الحامل الكويندى فإنه التفرعات تكون فى ترتيب غير منتظم حول محيط الحامل الكويندى فى ترتيب يصل إلى 5 دورات حتى المقطع قبل الأخير فى نهاية الحامل الكويندى أو التفرعات الجانبية أو إنها تنشا على طول الحامل الكويندى أو الفروع الجانبية من الحامل فرادى وتتبادل فى الوضع أو تكون فى ازدواج ذات وضع مضاد أو وفى معظم الأحوال فإن التفرعات الطرفية تكون أطول قليلاً عن تلك التى تنشأ أسفلها . وهكذا فإنه يبدو وأن هناك علاقة جيدة بين طراز أو طريقة التفريغ على الحوامل الكويندية ووضع التفرعات عليها وأن التشابه بين الطور الفرتسليومى verticillium  لكل من فطرى Nectaria inventa  وفطر  T.koningii   والأنواع الحليفة لها يكون واضح كثيراً عند مقارنة مواضع الذنبيات على حواملها الكويندية .
وبصفة عامة فإن التفرعات فى فطرT.koningii  تبدو  اكثر سمكاً وقصيرة وتميل للخروج من على الحامل فى زاوية واسعة أكثر من تلك الموجودة فى فطر Verticillium وزيادة على ذلك فإن الترتيب السوارى للتفرعات فى فطر التريكودرما ليس منتظماً  كما هو الحال فى فطر الفرتسليوم وذلك لأن هذا الجنس (Trichoderma)  
التفرعات لا تنشأ عادة عند نفس المستوى ( منظر رقم 2ج ) ولهذه الأسباب فإن الطور الكويندى للفطر Hypocerea  loctea ) قد أستبعد من التقسيم تحت جنس الترايكودرما وبنفس الاسلوب الفطر H.hunua  فى طورة الكويندى (منظر 3) والذى يعتبر مماثل ومطابق لفطر T.virideكما وصفه Dingley  ( 1957 ) أما فى الدراسة الحالية فإنه لم يتم تصنيفها كأنواع من جنس الترايكودرما.
وعندما يتم معرفة المزيد من المحددات أو الحدود المرسومة لتصنيف كلاً من التريكودرما والفرتسليوم فإنه من الضرورى يجب أن نكبر المنظور العام للتريكودرما المدروسة فى هذا البحث لكىيتم  وصفها فى الطور الكويندى لهذه الأنواع وكذلك الصور أو الأشكال القريبة الصلة منها.
فى معظم عزلات T. viride  يوجد طرز وخصائص مختلفة من التفرعات phialides من حيث موقعها وترتيبها على الحامل الكويندى . كما هو موضح فى (الشكل2ا) وفى هذه المجموعه من العزلات يكون نظام التفريع للحوامل الكويندية بسيطاً وأقل إنتظاماً وتكون عليه التفريعات أقل تزاحماً كما هو ملاحظ فى النوع T. koningi  والأنواع القريبة الصلة بها ولهذا فإنها تزداد التشابه بينها وبين الفرتسليوم .
والحامل الكويندى البسيط فى النوع  T.longibrachiatum   الموضح فى الشكل (2ب) والذى يحمل تفرعات تحمل مباشرة عليها وبصورة فردية ويكون ترتيبها عادة على مسافات متسعة أو غير منتظمة أو قد تكون أيضاً فى شكل مجموعه صغيرة.
        وعند فحص جزء صغير من الفرع الرئيسى للحامل الكويندى فإنه يشابة لحد كبير نظام ترتيب وخروج التفرعات على الحامل كما فى الفطر Cephalosporium   ( Corda).   فى الأنواع  T.  varions   ,  T. desrochii    يلاحظ نظام خروج أو مواضع التفرعات على الحامل الكويندى يشابه تلك الموجودة فى الفطر T.  longibrachiotum   بالرغم من T. vorions    قد وصفت مستعمراته بانها ذات لون قرنفلى Pinkish  , التفرعات تاخذ  شكل أنبوبى أو أسطوانىو تحمل جراثيم علىشكل سلسلة بينما النوع T.desrochii     ذات لون قرنفلى أما جراثيمها تأخذ الشكل المغزلى spindle  or  sickle   ولهذا السبب فإنه من غير المستحب أو المقبول أن يتم تصنيف أو تسكين هذه الأنواع في الجنس Trichoderma  .
أما نظـام ترتيـب وخـروج التفرعـات فـى كـلا النوعيـن T .hamatum   و T.  polysporum متميز جداً حيث أن التفرعات النموذجية التى تتكون على خصل الحوامل الكوينيدية المتزاحمة فى المناطق الكوينيدية تكون قصيرة وتأخذ الشكل الكمثرى إلى البيضاوى وهى فى العادة هى أنواع متقاربة إلى بعضها البعض وذات فروع قصبرة وسميكة    أما النوع T.piluliferum  الموضح فى الشكل ( 4 ) يعتبر ذات نظام ترتيب ووضع أخر للتفرعات وذلك  لإنها تنضم الى طراز تفريع النتؤات لمجموعة    T.koningii وكذلك نظام توزيع الحوامل الكونيدية والتفرعات فى الطراز T.hamatum   وكما تم الاشارة الية مسبقا فانة من الصعب توضيح  كل الخصائص للتفرعات   والحوامل الكوينيدية وذلك لأنها عند مرحلة النضج فى المزارع تكون قد تشابكت وأنهار النظام بها ويصعب تحديدة .
        وهذه الظاهرة يمكن الإستفادة منها كأداة للفصل أو التفرقة بين أنواع التريكودرما وأجناس الفطريات الأخرى المشابهه مثل Verticillium   أوGliociadium  .  
حديثاً وفى السنوات ألاخيرة أستخدمت الذنييات phialides   فى الفصل والتمييز بين الأجناس فى صف فطريات hyphomycetes   فقد وجد ت خصائص  معينة مثل تركيب الحوامل الكويندية وحجمها وشكلها وترتيب ووضع خروج التفرعات  فى جنس التريكودرما من الخصائص الهامه جداً فى التفرقة بين الأنواع ودراسة العلاقة بينها وإن أستخدام هذه الخصائص فى الناحية التقسيمية يجب أن لا يستخدم فقط بل إذا كانت هناك أى محاولة لنظم طبيعية لتقسيم الترايكودرما فى المستقبل فيجب البعد عن الخصائص الأخرى المشكوك فيها مثل الشكل المظهرى للمزارع macroscopic   characters .

الجراثيم Phialospores
بإستثناء النوع  viride T  فا نه من الصعب الوصول إلى صفة مناسبة للتميز بين الجراثيم . ولكن بالتدقيق فى شكل الجراثيم بعناية  فائقة مع ربطها بخصائص مورفولوجيه أخرى .
وجد أن الغالبية  العظمى من الجراثيم phialaspores   فى عزلات فطر T. vivride   جراثيم تأخذ الشكل  Subgloboseبينما وجد فى بعض العزلات الأخرى لهذا النوع تكون جراثيم تأخذ الشكل Obviodأو Eleipsoidal   . وبالفحص  الميكروسكوبى بإستخدام العدسة الزيتية قد وجدت أن جدرانها خشنه rough  walls  .
فى الأنواع T.  longibrachiatum  ، T .hamatum  نجد  أن الجراثيم ذات الحجم المتوسط إلى الكبير تتر اوح أطوالها من 4-9 ميكرون وعلى العكس نجد أن معظم الجرائيم ذات الشكل subglobese  وذات الجدار الملساء فى النوع        T.hazianumr.كانت صغيرةالحجم وقطرها 2 .7  ميكرون والقليل منها قطرة 4 ميكرون وكما فى T.harzianum  نجد أن النوعين السابقين كانت الجراثيم فيهما تأخذ الشكل OBLONG  OROBLONG  -  ellipsoidal   وهى تشابه به أيضاً الجراثيم فى النوع T.koningii  
الباحثانOudemans ,  Koning ( 1902 )   أعتمدا على خصائص أبعاد الجراثيم وطريقة تجمعها على قمة التفرعات  أو الرؤؤس الكويندية كصفات تقسيمية للتفرقة والتمييز بين أنواع الترايكودرما . بينما كان BISBY  1939   يشير إلى عدم جدوى هذه الصفات من الناحية التقسيمية على مستوى النوع داخل الجنس.

الجراثيم الكلاميدبه Chlamydospores
لوحظت الجراثيم الكلاميدية بصورة متفاوتة فى عزلات فطر التريكودرما وكانت موجودة غالبا بصورة بين خلويه ونادراً ما كانت توجد فى الأطراف الهيفات FERMINAL  وتأخذ الشكل البيضاوى إلى المتطاول . وكانت هناك إختلاف فى نسبة تواجدها وكذلك حجمها سواء كانت فى البينه أو على الحقيقات الهوائية.
فى هذه الدراسة كانت عزلات الترايكودرما ذات خصائص أو صفات متشابهه فى التراكيب الثمرية    بالرغم من إنها تتباين فى تكرار حدوث او تكوين الجراثيم الكلاميدية بشكل ملحوظ وبهذا أعتبرت الجراثيم الكلاميدية من الخصائص التقسيمية الثانوية .
بعض الخصائص الأخرى ذات الأهمية التقسيمية :
وجد أن كل عزلات الترايكودرما ذات السطح الخشن فى جدر جراثيمها تكون مزارعها ذات رائحة جوزالهند المميزة . وهذه الخاصية هامة فى التعرف على T.viride وخاصة فى عزلاتها التى تفشل فى إحداث تجرثيمها .
أما بالنسبة للاصباغ التى تفرزها مزارع الترايكودرما فى بيئة النمو ذات أهمية محدودة كصفة تقسيمية.
العديد من العزلات فى الأنواع ذات الجراثيم البيضاوية خاصة فى النوعT.aureviride   غالباً ما تصبغ البيئة وهناك عدد محدود من المزارع النموذجية للنوع        T,virideالمقدرة على تكوين صبغات فى بيئه النمو .
أما بالنسبة T.polsporium   او T. hamatum  هى بصفة عامه ذات معدل نمو أبطأ بدرجة طفيفة عن مجموعة عزلات الأنواع الأخرى .
كذلك  وجد WebsterوRoli     ان هناك  اختلافات بين العزلات فى مختلف الأنواع من حيث النمو الطولى LINEAS     EAPONSION  تحت درجات حرارة مثلى فى ظروف النمو .
وفيما يتعلق  بإستخدام الخصائص الفسيولوجية كصفات تقسيمية فى أنواع هذا الجنس لم تظهر حتى الأن دراسات حول هذا الموضوع.                                                                                      
تقسيم جنس الترايكودرما :   
تنمو مستعمرات هذا الفطر بسرعة فى المزارع ففى البداية تكون مسطحة ناعمه وذات لون أبيض مائى إلى شفاف غالباً تم فى النهاية  تصبح فى شكل خصل مندمجة ذات درجات متدرجة من اللون الأخضر أو أحياناً ذات لون أبيض .
-       أحياناً يفرز الفطر صبغات فى بيئه النمو أو يظل لون البيئة  بدون تغيير.
-       هناك رائحة مميزة ( رائحة جوز الهند ) تعطيها عزلات فى بعض الأنواع.
يتكون ميسليوم هذا الفطر من هيفات ذات جدر ناعمة وتقسم بجدر عرضية ومتفرعه وجراثيمه ذات لون شفاف.
تتكون جراثيم كلاميدية فى معظم الأنواع وهى تتكون بصورة بين خلوية أو أحياناً تكون طرفية terminal   على الفروع القصيرة الجانبية من الهيفات وتأخذ الشكل البيضاوى أو المتطاول وهى عديمة اللون وذات سطح أملس. الحوامل الكويندية متفرعه بدرجة كبيرة ومفككه أو مندمجه وهى بصورة .
        عامه تتكون فى مناطق دائرية تشبه الحلقات أو تتكون بصورة فردية أو غير منتظمة على الهيفات الهوائية .
-   الفروع الرئيسية للحوامل الكويندية تكون عدد كبير هذه الفريعات الجانبية قصيرة وهي تنشأ فرادى أو فى مجاميع غالباً يصل عددها إلى 3 فريعات وهذه الفريعات  بدورها تعطى فريعات أخرى ثانوية وهكذا ...
-   وهذه الفروع والفريعات تخرج من على منشأها بزاوية واسعة wideangle   يزداد كل الفرع أو الفريعات بزيادة المسافة بعداً عن قمة الفرع الذى يعلوها ولهذا فإن الفروع الرئيسية على الحوامل الكويندية تأخذ الشكل  المخروطى بصفة عامة وقمة كل فرع تنتهى بذنيب phialide   باستثناء الأنواع  T. polysperum  او T.hamatum     حيث  يكون الفروع الرئيسية على الحوامل الكويندية تنتهى بهيفا طويله عقيمة مستقيمة  او مقوسة او تشبه السوط .
-   أما الذنيبات فهى تشبه الدورق flasks أو الشكل الكمثريpine shaped  أو البيضاوى فى الغالب وهى فى الغالب ذات قاعدة ضيقة تنتفخ قليلاً عند أو أعلى منطقة الوسط ثم تستدق يتدرج حتى قمتها لتشبه العنق المخروطى الضيق أو شبة ا لإسطوانى . وبالمثل فإن الفروع تكون محمولة على الحوامل الكويندية بزاوية متسعة من على منشأها أو بنقطة خروجها وتكون متقاربة فى ترتيب دائرى أسفل الذنيبات الطرفية أو تخرج على مسافات فى مجاميع أو أحياناً فرادى على مسافات غير منتظمة ويكون وضعها لبعضها متبادل أو متضاد alternate  or  opposite 
-   الجراثيم الكويندية هى جراثيم لزجة slimy phiolospores   تنشأ فردية وبالتتابع وتكون متجمعه فى قمة ذنيب ليعطى الشكل البيضاوى أو الشبة بيضاوى لرأس كويندية ذات قطر فى الغالب أقل من 15 ميكرون .
-       ونادراً جداً ما تكون فى صورة سلسلة قصيرة وأحياناً تلتصق الرؤؤس الكويندية المتجاورة لتكون راس كويندية أكبر .
-   هذه الجراثيم ذات جدر ناعمه أو ذات جدر بها  تخشين دقيق ولونها شفاف أخضر مصفر أو اخضر داكن. شكلها شبه بيضاوى إلى كروى متطاولة غالباً إلى إسطوانية متطاولة وأحياناً تظهر فى شكل زاوى ngular  وذات قاعدة.Truncat                                                                                                                                            الجرثومة الصغيرة حديثة التكوين يظهر بها فجوات زيتية عديدة تختفى عند النضج .توصف بعض الأنواع بإنها الطور الكويندى لأنواع جنس Hypocrea  . 

مفتاح تقسيم تجمعات تقسيم الانواع فى جنس الترايكودرما  

Key to species aggregates  of  trichoderma                     
A) الحوامل كويندية طويلة وسميكه ويظهر بها غالباً هيفات مطاولة عقيمة والفروع الجانبية معظمها قصير وسميك ، تحمل ذنبيات متزاحمه قصيره ممتلئه ، ومستعمراتها ذات لون أبيض أو أخضر مائل للأبيض أو أخضر داكن وتظهر بها حوامل كويندية فى شكل خصل مندمجة .
B ) الهيفات العقيمة المطاولة غير موجودة والجراثيم كروية الشكل شفاف T. piluliferum  
C ) الهيفات العقيمة المطاولة موجودة أو متحورة أو نادرة الوجود والجراثيم ليست كروية الشكل ذات لون شفاف أو أخضر .
Bb ) الجراثيم شفافة وصغيرة الحجم T. polysporum   
C ) الجراثيم ذات اللون أخضر صغيرة إلى كبيرة الحجم  T. hamatum  
Aa) االحوامل  الكويندية وفروعها الجانبية طويلة إسطوانية ولا توجد بها هيفات عقيمة مطاولة والذنيبات غير متزاحمة تميل للشكل الإسطوانى ومستعمراتها تاخذ اللون الأصفر اللامع إلى الأخضر الشاحب أو الباهت والحوامل الكويندية مفككة أو مندمجة فى خصل .
D ) الجراثيم ذات أسطح أو جدر ناعمه .
E  ) الحوامل الكويندية ذات نظام تفريع معقد أو شجيرى والذنيبات  phialides  تخرج من مواضع منتظمة وتشبه الفرتسليوم .
F  ) الجراثيم مطاولة أو بيضاوية وغالباً ما تظهر زاوية angular   الشكل T.koningii
Ff )  الجراثيم شبه بيضاوية ذات قاعدة عريضة المستعمرات عديمة اللون من ناحية ظهر الطبق T. aureoviride  
 Fff )الجراثيم كروية أو شبه كروية أو بيضاوية قصيرة وذات أبعاد ( طول وعرض ) أقل من 1.25 ميكرون T. harzianum .
Ee )ا لحوامل الكويندية ذات نظام تفريع بسيط الذنيبات تخرج من مواقع غير منتظمة وغالباً ما تظهر فردية وتشبه نظام التفريع فى فطرCephalosporium  
G  ) الجراثيم كبيرة ويصل طولها الى 7 ميكرون مطاولة أو بيضاوية والذنيبات دقيقه ناحية القاعدة غالباً T. longibrachiatum    
Gg ) الجراثيم صغيرة 2.8 – 4.8 ميكرون فى الطول وهى مطاولة أو بيضاوية أما الذنيبـات رقيقـة ناحيـة القاعـدة غالباً ونظـام التفريـغ فى الحوامل الكويندية معقد T.  pseudokoningii  
Dd )الجراثيم ذات جدر خشنه T. viride
توجد الجراثيم الشفافة والكروية لهذا النوع من الترايكودرما ونظام التفريع فى الحوامل الكويندية يشبه إلى حد كبير بنظام التفريغ فى T. koningii ولكن الحوامل الكويندية هنا ذات أفرع سميكة قصيرة وتخرج من عليها فريعات متزاحمة منتظمة وتحمل عدة ذنيبات Plump   تشبه تلك الموجودة فى النوع T. hamatum . 

1- Trichoderma  piluliferum
هذه الجراثيم تكون شفافة كروية علىTrichoderma   تكون شاذة إلى حدما فنظام التفريع لهذه الكونيديات تشبه لحد ما T. koningii   لكن الكونيديات يكون لها أفرع سميكه تنتج تاج منتظم مكونه بذلك phialides   متنوعه وقصيرة كما فى T. piluliferum  علي أى حال على تستطيل الهيفات والتى تميز النوع الأخير بينما لا تتواجد فى T. Piluliferum  فلونها أبيض وتكورها يشبه بذلك .album    Tوهذا النوع الأخير يقترح أن يتواجد به حواجز " شعيرات " على مستعمراته . ومن الناحية الميكروسكوبية فهذه الأنواع تشبه الانواع البيضاء منT . polysporum   ولكن النوع الأخير له جراثيم أهليجية  وهيفات مستطيلة فكونيديات وجراثيم T. Piluliferum   قد يشار إليها علي أنها Gliocladium virens   لكن يلاحظ تواجد كونيديات تشبه Glioclodium  فى الأنواع السابقة.
تنمو المستعمرات بطيئة نوعاً فى حرارة الغرفة وتكون لها أسطح ناعمه بيضاء مائية ويتوزع الميسليوم على سطح البيئة . وعند النضج تكون الكونيديات بيضاء تماماً فى حين تبقى الأجزاء المعاكسة غير ملونه . ويتكون الميسليوم من جدار ناعم ذات حواجز وهيفات غير ملونه يصل قطرها 10ميكرون . وتتفرع منفصلة وفى بعض الأحيان تلتحم مع بعضها البعض . الجراثيم الكلاميدية تتجمع بالتالى فى كرويات أو أشكال أهليجية . ذات جدر ناعمه غير ملونه تكون طرفية أو وسطية ويصل قطرها إلى 12m  وتبدو الكونيديات فى شكل مدمج غير منتظم متبعثرة على سطح المستعمرات أو تتجمع فى مناطق . والأفرع الرئيسية للكونديات عندما يصل فرعها 5, 7 u تنتج عدد من الأفرع والتى تزداد بالبعد عن المحور الحامل . وتكون هذه الأفرع الجانبية غليظة ومنتظمة فى مجاميع 2 أو 3 وأحياناً فردية  وقد تنتج أفرع جانبية أصغر وخصوصاً الأفرع السفلية. وقمة كل فرع تنتهى بذنيبات phialide  وتكون phialide  قصيرة وحجمها 2.8 - 3.5 m )   × ( 4.5 - 6.5   فى حين أن phialide   الطرفية تصل إلى 10m   ويظهرا غلبها فى شكل غير منتظم من 2- 5 وحدات أسفل phialides  الطرفية وأحياناً من تحت الخلية قبل الأخيرة للفرع . وتشبه phialides   القاروره القصيرة وتكون ضيقة فى القاعدة عنها فى المنتصف تميل إلى الشكل الكمثرى وحتى الشكل الأسطوانى المخروطى . وفى المظهر الجانبى تكون غير مماثلة لأنها قد تنثنى تجاه القمة لذلك قد يكون إتجاهها موازياً للذنيبات phialide  الطرفية وجراثيم phialospores   تنتج فردياً وبالتتابع وتتجمع فى القمة من كل phialide  لتكون فى البداية تجمع كويندى ولكن فى بعض الأحيان تكون رؤس الكونيديات القريبه تكون متصلة مع وحدات أخرى لتكون تجمع كويندى أكبر كما فى T . hamatum   هذه الجراثيم تكون فى كريات وفى تحت كريات وتكون صغيرة ذات جدرناعمة عديمة اللون فى شكلها المفرد ولكن تكون بيضاء عند تجمعها فى صورة كتلة ويصل قطرها إلى 2.5-3.5 m فى وتظهر قاعدة الجرثومة فى شكل قلم ويمكن رؤيتها بسهولة من المنظر الجانبى.


2-  Trichoderma  polysporum

ويمكن التعرف عليه بالكونيديات البيضاء النقية والتى تنشر بشكل غير منتظم على سطح المستعمرة كما تنتج كونيديات دائرية ويمكن تميز الكونيديات لهذا النوع عن تلك المندمجة والتى تتميز تحت الميكروسكوب بالهيفات المستطيلة النقية . فى بعض العزلات فإن الهيفات تستطيل وتظهر خشنة وذات جدر وفى بعض الأحيان تكون مختزلة وقد تكون غائبة وفى الحالة الأخيرة تكون الأفرع السميكة الخصبة الجانبية متجزئة عن الأفرع الرئيسية للكونيديات والتى تحمل بواسطة phialides   والفروق التقسيمية لهذه الهيفات المستطيلة سوف تناقش مع T.hamatum   وجراثيم phialospores   للـ T.polsporum تكون أهليجية وعديمة اللون وأبعادها 3.5 - 2m  فى حين أن الحجم الإجمالى للجرثومة يتراوح بين 2.4  -  3.8m  وحتى 1.8 - 2.2 m   وتنتج محمولة على ذنيبات phialides   الصغيرة والقصيرة والمزدحمة المغطاه والتى يكون حجمها 4 - 6.5 m  طول × 2.9 - 3.7m  قطر .
ويكثر تواجد T. polysporum   فى التربة وبقايا الخضراوات ويبدو أنها تنشر على مستوى العالم ولقد درست فى مراكز تجميع بريطانية وهو لندا وأمريكا  وألمانيا وإستراليا وبالرغم من عدم وجود  فروق كبيرة بين هذه الأنواع فإنها كانت تدرس على أنها أجناس مختلفة كما أشار  Hughes ( 1958 )  كما فى   T . hamatum  اما العالم  Boinier (1956) لم يعطى وصف للنوع الذى قدمة. ومنذ ذلك الحين لم يظهر وصف أخر لهذه الأنواع إلا أنة لا شك فيه أن Boinier  كان يتعامل مع T. polysporum  وبهذا الصدد يجب ملاحظة أن موطن المستعمرة الفطرية على T.hamatum    لا تكون فى مكان محدد لهذا النوع حيث لاحظ نموها على أجزاء من فطريات أكبر .
ومن المقبول أن عزلات التربة المسجلة بإسم العديد من المؤلفين مثل   T. album  Preass ( (1851) كان ينطبق عليها صفات  T. polysporum  والطراز T.album  فى حالة ما إذا كان موجوداً – لم يعاد دراسته أو وصفة لذلك فإنه غير معروف ولقد وصفها Preuss (1851) على أنها لها كونيديات كروية منتجة من مستعمرات بيضاء مغطاه بحواجز شعيرية. ولقد تفضل Dr. S.J. Hughes  وأخبرنى أن عديد من مراكز التجميع تشير الى T. album  على أنها T. polysporum   كما أكتشف ذلك ايضاً فى سلالات أرسلها علماء فطريات Selketov - Isoboeua ( 1962 )  ولكن كانت تشير إلى أنواع أخرى نظراً لأن مستعمراتها البيضاء أعطت عناقيد صفراء وخضراء مصفرة .
ولقد كان Bisby ( 1939 )  محقاً عندما أكد أن وصف Date ( 1912 )  لـ T. album   أن هذا الفطر لم يكن Trichoderma  على الإطلاق وملخص وصفها مستعمرات تكون كتلة بيضاء على شكل بودرة تظل بيضاء وتصبح كريمى فى المزارع القديمة والجراثيم قد  تكون مثلثة وتتصل من نهايتها بالكونيديات كما أن الجراثيم كانت alavriospores  مما يؤكد أن هذا الفطر ليس Trichoderma  .
فالجراثيم الكروية  لفطر Constantinella  tilleti  كما وصفها – Nannfeldt & Eriksson  (1952 ) Mason & Hughes  .والتى وصفها  Hugues(1958)  والتى كانت جراثيم للفطر Botrytis terres  كانت تشبة T.polysporum   كونيديات كلاً النوعين ذات هيفات مستطيلة تحمل تاج يشبة  الفلاسك وهو عضو إنتاج الكونيديات والذى يعطى كونيديات عديمة اللون لذلك فليس من العجيب أن Grove ( 1936 ) , lindou ( 1907 ) , Oudemons ( 1886 )  فسمو الأنواع السابقة على أنها pachybosium  والشكل الذى إستخدمة Barnett(1960)   لشرح هذا الجنس قد اخذ من Grove(1936) الذى شرح            Pachybasium tilletie وكونديات الأنواع الأخيرة تكون raduol spores وتنتج بشكل غير متماثل مع الجراثيم الكويندية للنوع T. polysporum  ومن الملاحظ أن كلا النوعين لا يمتان بصلة لبعضهما . ومن الممكن على أى حال أن يكون الوصف الأصلى ل ( 1851 ) T. Album   كان على أساس ما جمع عن Constontinella  tilletei .
والوصف الذى تلى ذلك كان على أساس بيئة العزل من حبوب القمح فى مستعمرات المزارع النامية بشكل بطئ أو سريع نوعاً وتغطى سطح البيئة بغزل ناعم السطح من خيوط الميسيليوم ذات الشكل الأبيض المائى . وتتكون الهيفات الهوائية فقط فى المزارع القديمة ذات لون ابيض يعكس لون المزرعة الذى يظل دون تغيير .وتكون الهيفات مجزاء شفافة ذات جدر ناعمة يصل قطرها الى 1.8 - 1 m  تكون جراثيم كروية اواهليجية ولكن  بشكل غيرمنتظم قد تكون داخليةاو طرفية على هيفات قصيرة تكون شفافه ناعمة يصل قطرها الى 8.5 m  .
وتظهر الحوامل الكونيدية غير منتظمة ولكنها متجمعه مع بعضها على سطح البيئة وتكون خصلات مندمجة متبعثرة. وتكون الحوامل الكونيدية ذات أفرع تصل له 6.3 m   فى القطر . ويكون لها قمة دائرية فى حين يحمل الجزء السفلى أفرع جانبية خصبة حيث يزداد طولها كلما بعدت عن فمة الفرع الرئيسى ويكون الفرع الطرفى النهائى أطول من ذلك الذى أسفله . وتظهر هذه الأفرع الجانبية الخصبة فى أزواج وأحيان فردية أو فى مجاميع ثلاثية وفيما عدا الفرع الطرفى فإن كل فرع جانبى يكون عليه أفرع جانبية أصغر وهكذا . وينتهى كل طرف ب phialide   لأن قمة الكونيديا تنفتح ويتضاعف قطرها حتى يصل إلى حجم phialide   فى المرحلة الأخيرة تستطيل الهيفات الفردية للأفرع الرئيسية للحامل الكويندى وتظهر بعد ىقطر يصل إلى 1.5 m  فى قمته وتظهر مغطاه بشعيرات أما تشبه الأسواط وقد تكون متصلة ببعضها .
وقد يظهر فرع خصب أو إثنين على الزاوية اليمنى للحامل ويلاحظ أيضاً أن الأفرع الخصبة الطرفية قد يكون بها هيفات مستطيلة أخرى . كما فى باقى الحوامل الكويندية تظهر هيفات قصيرة أخرى مقسمة وشفافة وذات جدر ناعمة وعند فحصها على أطباق بترى بإستخدام الميكروسكوب نجد أنها خشنه الجدرنتيجة وجود بعض الحيببات وتكون ذنيبات phialides   قصيرة   3.5 m)  × (4 - 6.5  وتشبه الكمثرى وتكون عريضة من الوسط عن القاعدة ومستدقة الطرف ذات عنق قصير مخروطى . وتكون قائمة فى الزواية اليمنى للأفرع الخصبة التى تنتجها وتظهر فى مجموعات حتى خمسة وذلك فى الأفرع المنتفخة . فهذا الترتيب الشبيه المغزل للذنيبات phialide  شائعة الظهور فى الأفرع الخصبة.
وتتنج جراثيمها phiolidospores   بشكل متتالى ومفرد من القمة وتلتف لتكون رأس كويندى متفق وقد تلتحم هذا الرأس الكويندية مع أخرى ناتجة من phiolide  جانبى . وتكون الجراثيم عديمة اللون ولكنها بيضاء اللون عند تجمعها مع بعضها فى كتل وتكون أهليجية ذات جدر ناعمة إلى مستطيلة ذات زوايا يصل حجمها  إلى 1.8  - 2m  ×2.8 - 3.7

3 - Trichoderma   hamatum

مثل الأنواع السابقة فإن Trichodrma  hamatum  شائعة الإنتشار فى مراكز بريطانيا و أيرلندا وألمانيا وسويسرا والهند وأندونسيا وإستراليا ونيوزيلاندا وأمريكا ولم أكن قادراً على دراسة نموذج Verticilium  hamatum   وإستخدام هذا الإسم كإسم للنوع الحالى وأدركت بشكل كبير أن الوصف الأصلى الذى أطلقةBonorden (1851) .
حيث يوجد العديد من سلالات Trichoderma والتى تتفق مع الوصف السابق كلها لها نفس الوصف باختلافات بسيطة لـ T. polysporum  فيما عدا النوع الحالى فإنه يوجد خلافات سواء ميكرسكوبية أو غير ميكرسكوبية لتلك الأنواع . ومنها أنواع عديدة أدرجها هنا وبالرغم من دراسة 150 عزلة فإن 4 أو 5 منها تمثل Trichoderma  ومدرجة ضمن أنواع مختلفة من Hypocrea  الست وحيث أنه تم فحص نماذج كافية من T. hamatum  وعند المحاولة لإستنباط نظم لتصنيف جنس T. hamatum  فإنه مما لا شك فيه أن هذه الأنواع المتباينة سوف تتجمع فى مجاميع أصغر.
ويمكن تعريف T. hamatum  من الأنواع الأخرى ذات الجراثيم الخضراء بخصائصها التالية المكان الخاص بالكونيديا الأولية تتألف من حوامل كويندية متباينة مندمجة وعند فحصها عن قرب يمكن رؤية الكونديات طويلة وسميكة وقد تنتهى بإستطالة تشبة تلك الموجودة فى T. polysporum   والجزء السفلى من الحامل الكويندى يكون عليه أفرع جانبية خصبة سميكة وقصيرة ومغطاه بتاج قصير يشبة القارورة تعطى جراثيم أهليجية ذات جدر ناعمة غالباً أطول من 4 - 5 m .
وأول فرق ملحوظ فى عزلات T. hamatum   يلاحظ فى شكل وحجم جراثيمها phaolospores  فجراثيم  Trichoderma من نيوزيلاندا والتابع للنوع Hypocrea semiorbis  يكون جراثيمها ذات الحجم  2.2 - 2.8 ( -3 ) M  × 3.8 - 5.2 ( - 6 )  تكون مشابهة بشكل أو بأخر للجراثيم المتحصل عليها من هذه العزلات مجتمعه وجراثيم PHIALOSPORES  المنتجة بسلالات معزولة من الصفصاف أو حطب القطن أو اراضى سهول الغابات بالولايات المتحدة الأمريكية نفيس فى أبعادها  1.7 - 2 M  × 2 + 3.1 شكل 9B   حيث أن عزلات الجراثيم الاسكية فى الأنواع غير المسماه من Hypocrea  تغطى جراثيم    Phialospores وتكون أبعادها   3 - 4 M × 5 - 9 بالرغم من أن هذا المدى من المقاييس للجراثيم تكون متشابهة نوعاً وتوجد أنواع عديدة من العزلات والتى لها أحجام متوسطة من الجراثيم كما أشار Tochinoi & Shimoda ( 1931 )  حيث أن جراثيم phialospores pachybasium  bulbicolo  Tochinai   تصل إلى  1.8 - 3 m × 2.5 - 4.5 بينما العزلات من القمح وجد انها ذات أبعاد 2.2 - 3 m  × 3.5 - 6.5 ( -8 )  .
وإعتماداً على العزلات فإن شكل T. hamatum  , phiolospores  تختلف من بيضى  شبه إسطوانى فالجراثيم لهذه العزلات تكون إسطوانية أو مستطيلة ومن المنظر الجانبى قد تبدو ذات  زوايا شكل 6d  وعلى العكس فإن  TOCHINAI , SHIMADA ( 1931 )  وصف الجراثيم و P. BULBICOLA  ذات شكل بيضى وتشبة تلك .   

4- Trichoderma    Koningii

أخذت 6 عينات تربة من موطن T. koningii  وإحتوت العينات على T. veride , T. polysporum  وقد إحتوى أربعة عينات من التربة على مستعمرات لل Trichoderma  ذات الصفات التالية :- خضراء باهته اللون تكون خصلات  مفككة أو قليلة الإندماج من الكونديات والأفرع الطرفية تكون إسطوانية شجرية منتظمة تنتهى ب phialides  كما يتواجد أسفلها 2- 5 phialides  كاذبة تعطى جراثيم أهليجية قصيرة إلى إسطوانية ذات جدر ناعمة وأبعادها 2.8 m  × 1.9× 3 - 1.8 ومن الصعب التأكد من أن هذه الأفرع السابقة متماثلة أم لا مع الوصف الذى قدمه T.koningii , (1902 ) Oudemans  وعلى كل حال فإن هناك بعض الأغراض على إستخدام الإسم التقليدى على عزلات متشابهة لتلك السلالات والتى تبدو قريبة الشبة لما قدمه oudemons   
ومن المعروف أن Gilman & Abbott ( 1926 ) , Abbott ( 1927 ) Boinier ( 1956)   وأخرين أطلقوا إسم T. koningii  على الأنواع الحالية فى بعض الأحيان يدرج T. hamatum  هنا  بواسطة الباحثين الروس . وتبدو مختلفة نوعاً فى بعض Trichaderma  حيث يكون لها وصف ميكرسكوبى مختلف عن الوصف الحالى ولقد إعتمدت هنا فى وصفها على تربة من هولندا ( غابات ) على بعد 10كم من Been  سنة 1964 .
تنمو المستعمرات بسرعة فى حرارة الغرفة وفى البداية تكون ناعمة السطح ولكن تكوين الهيفا فى المراحل الأخيرة يظهرها شعيرية خصوصاً عند حواف طبق بترى ويتدرج اللون من الأبيض المائى إلى الأبيض وتكوين جراثيم الـ phialides  يظهرها بلون أبيض مخضر  ثم أخضر مبيض أخضر باهت إلى غامق ولا يحدث إختزال للون البنىة ويكون المسليوم زجاجى ناعم ومجزأ بجدر ذات قطر 2 - 10 m   والجراثيم الكلاميدية تتكون بشكل مثالى على حافة الهيفا . وتكون كروية أو أهليجية وأحياناً كمثرية الشكل ذات جدر ناعمه ويصل قطرها إلى 12m  وتكون الحوامل الكويندية متفرعة تتكون فى صورة شعيرات مفككه أو مندمجة فى شكل منطقة حلقية . وقد تتفكك هذه المنطقة عند النضج نظراً لتكون الحوامل الكويندية مع الهيفات الهوائية أو الأرضية والتى تمتد خارج منطقة الكونديات الأساسية .
الأفرع الرئيسية للحوامل الكويندية والتى يكون قطرها 4 M  يظهر عليها مجاميع من الأفرع الجانبية من 2 – 3 وتكون مكونة زاوية على الجانب .وطول الأفرع الجانبية يزداد بشكل ملحوظ بالبعد من محور الفرع الرئيسى لذلك يبدوالشكل مخروطى أو هرمى . تتكون أفرع جانبية أصغر على الأفرع الجانبية . وتكون PHIALIDES  قريبة تشبه ب NINE - PEN - SHEPED  أكثر ضيقاً فى القاعدة عن الطرف ويصل أبعادها إلى 2.5 - 3.5 M × (5- ) 75 - 12  وقد تصل الأفرع على الكوينديا الرئيسية إلى 30 M  وتكون عادية مع الحامل الرئيسى وقد تكون منتظمة نوعاً وتكون الجراثيم PHIOLOSPORES  إسطرانية إلى أهليجية ذات زاوية وقد تكون بيضة قاعدة عريضة وقمة مستديرة ابعادها 1.9 - 2.8 M  × 3 - 4.8 ذات جدر ناعمة وخضراء باهته إلى خضراء عندما تكون مفرد تحت الميكرسكوب أما وهى متجمعه فتبدو غامق وتنتج هذه الجراثيم بشكل مفرد وبالتتابع وتتجمع فى شكل كونيديا كروية فى قمة كل PHIALIDE  ولا تختلف هذه التجمعات عن غيرها من TRICHODERMA  .                                        


5- Trichoderma aureoviride

تتكون من مجاميع ذات شكل بيضى  وجدر  ناعمه وجراثيم  خضراء تتراوح طولها من 2 - 3 .2 M  × 2.6 - 5 وتنتجها phioldes  ويوجد العديد من العزلات ذات الصفات المشابهة ميكرسكوببياً والتى قد تختلف فى عدم وجود التلوين  للمستعمرات والتى قد يكون ذهبى أو شكل حبيبات أبرية على سطح البنية علاوة على ذلك فإن قوام الخصلات للحوامل الكويندية والتكوين ومعدل النمو للمستعمرات تختلف عن عزلات النوع T. aueovirdie  .
والعزلة من النوع SHD-M 2663  تكون جراثيم أسكية فردية ل hypocrea  oureoviridis  والتى وصفت وصفاً تلماً بواسطة Rifai - webster  عام 1966  ولقد بين أم هذه العزلة لها معدل نمو بطئ جداً بالمقارنة بالعزلات الأخرى للنوع trichodereovirdie  بما فى ذلك hypocrea vinosa  والتى صنفت هنا على أساس أنها أحد أفراد T. aureovirdie  والمستعمرات الناجحة ل Trichoderma  والخاصة بـ H. vinosa  تظهر بلون أخضر مصفر ثم أخضر زيتونى ثم تتحول إلى اصفر مخضر شاحب وتكون الحوامل الكويندية خصلات مفككة وعديد من الكونديات البسيطة والتى تبدو كأفرع جانبية هوائية أو زاحفة خارج منطقة الكونيديا الرئيسية .
وتكون PHIALIEDES  أقصر قليلاً من shd - m 2663  حيث تكون 2.5 3.5  × 6 - 10  ( -14 )ذات شكل زجاجة ولكن تبدو غير متماثلة من الناحية الجانبية حيث تنثنى قليلاً تجاه القمة للحامل وحوامل الجراثيم الخضراء تكون ناعمة الجدر تماماً بيضة أو أهليجية أحياناً ذات قاعدة عريضة 2.5 - 3.2 m  × 3.5 - 5 ومن الناحية الميكرسكوبية فإن العديد من العزلات من التربة تبدو تتشابه كثيراً ل Trichodermaمن      H.hvinosa  عن  H. aureovirdis  ولهذا فإن الأخير يعتبر أساس الأنواع . ولكن لم أرى إلا نوع واحد من H. hvinosa  لذا فإنها غير مفهومة تماماً فى مقابل 20 عزلة من H. aureovirdis  تم فحصها أيضاً صعوبة فصل العزلات لهذه الأنواع يمثل قيداً أخر .
ومن المقبول أن عزلات T. aureovirde   ذات لون مستعمرات الخضراء المصفرة أشير إليها على أنها ( 1926 Abbott ) T. glaucum  إلا أن هذا يظل محل شك علاوة على ذلك فإن أى من العزلات النابعة ل T. aureovirde  التى أختبرت لا ينطبق عليها الوصف الأصلى ل Abbott  وتقابل أى محاولة لتعريف عزلاً T. glaucum  صعوبات عدة على إعتبار أن الحقائق المعروفة منها تتعلق باللون الخاص بالمستعمرة والتى لا تكون ثابته فى حين أن Abbot  قد أعطى وصف للشكل والحجم والذى يؤكد إقتراح أن هذا النوع لا علاقة له بالنوع الحالى ولكنه له صلة ب T. virde  ويلفت الإنتباه هنا قوام المزرعة لمختلف الفطريات النامية على czapek agar  وإحداها هو Trichodderma والتى تنمو على بادرات quereus  هذه العزلة والتى تعد T. viride  والتى تتفق نوعا  مع  وصف T. Glaucum , Abbott 1926  من ناحية إحتوائها  على كونيديات خضراء وصفراء وخضراء وصفرة وكذلك حوامل الجراثيم الكوندية تحت الميكرسكوب فإن ترتيب phialies  لهذا الأخير لا تختلف عما شرحة Abbot  فيما عدا أن بعض الجراثيم صفراء إلى خضراء مصفرة تكون ناعمة الجدر وقد يظهر بعضها بشكل مختلف تماماً عند فحصها بالعدسات المغمورة فى الزيت ( fig 12 )  وعليه فإن مزرعة من هذه العزلة ممساه على بينة مستخلص المولت 2% ( والتى فقدت لسوء الحظ ) أعطت مستعمرات مشابهة T. viride  ولقد وصف T. aureoviride   Rifai & Webster ( 1966 )  كالأتى :
تنبت الجراثيم على بينة مستخلص المولت 2% وتكون مستعمرات تنمو ببطئ شديد فى حرارة الغرفة تكون ذات سطح ناعم أو مائى ذات ميسليوم أبيض وقليل من الهيفات الهوائية ونتيجة لهذا التزامن فى تكوين شعيرات حوامل الكونيديات تكون مساحة الكونيديات بيضاء فى البداية ثم تصبح فى مركزها بيضاء ومخضرة ثم فى النهاية تتحول إلى خضراء بلون الحشيش الاخضر. أحياناً ما تحيط الحوامل الكونيدية بالشعيرات ولذلك قد تبدو بحواف بيضاء وعند النضج تصبح المستعمرة ملونة بلون أصفر إلى أصفر بنى وهذا التلوين يكون نتيجة وجود حبيبات  بشكل ابرى ذهبى مصفر . وتكون الهيفات شبكات مندمجة وتتكون من جدر ناعمة متفرعة ذات حواجز وهيفات عديمة اللون قطرها 1.5 - 8m  وتحتوى على حبيبات زيتية وتظهر الجراثيم الكلاميدية على الحواف أو تكون خصلات زاحفة وتكون كروية وذات جدر ناعمة وقد تصل فى القطر الى 10 ميكرون والحوامل الكونيدية  فتتوزع على سطح المزرعة. فيما بعد تظهر حوامل كونيدية بسيطة من الهيفات الهوائية أو من الكونيديات البدائية والأفرع الرئيسية  للحوامل الكونيدية تكون إسطوانية قطرها حوال 4m  وتظهر الحواجز العرضية أسفل الأفرع فى مجاميع ثنائية  أو ثلاثية وبالتالى تكون الأفرع الجانبية أفرع أخرى جانبية أصغر وهكذا ويزداد طول الأفرع الجانبية ببعدها على عن قمة الفرع الرئيسى  فيما عدا النوع الحالى تكون الأفرع أكثر تفاديا ومنظمة الشكل من النوع الأخر ) وتميل جميع الأفرع له حاملها وينتهى كل منها بذنيب phialide  والذى يكون طويل وإسطوانى 2 - 2.5m  × 7.14 ( -18 ) ويشبه القرن أو على شكل زجاجة غير منتظمة الاشكل يكون قاعدتها أضيق من وسطها وتظهر فى مجاميع ثنائية أو ثلاثية أو أكثر قليلاً مكونة حلقة كاذبة اسفل طرف ال phiolide  وتكون واقفة تجاه الزاوية الكبيرة على حاملها وقد تنثنى تجاه قمة المحور والجراثيم phiolspores  ذات جدر ناعمة بضة ذات قاعدة عريضة وأحياناً بيضة أهليجية وأبعادها 2 - 3 m  × 3 - 4.3  وتنتج بالتتابع وتتجمع لتكون رأس كويندى كروى فى قمة كل phiolide  تحت الميكرسكوب تظهر جراثيمها بلون خضراء مصغرة عندما تكون صغيرة فإنها تحتوى على قطرات زيت والتى تختفى عند النضج .

6 - Trichoderma   harz ianum
يوجد العديد من عزلات التربة من Trichadrmo  والتى تحتوى على جراثيم phialospores  كروية صغيرة كروية أو بيضة وناعمة الجدر والتى تنتج من phialides  قصيرة مرتبة كما فى T. koningii الجراثيم phialospores  الكروية لهذا النوع تشبه T. lignorum  أو T. viride  كما اشاد علماء الفطريات وخصوصاً الروس والذين لم يقبلوا تصنيف Bisby  للـ Trichodermo  طبقاً لما إستخدمه Seiketov  وأعوانه فقد أطلقوا أسم T. lignorum  على العزلة ذات الجراثيم phialaspores  ناعمل الجدر والتى يصل قطرها 2.5 - 3.75 m  حيث أن العزلات ذات الجراثيم خشنة الجدر أطلق عليها T. lignorum ( tode) ex harz vor . norcisst  ولقد وصف Abbot  عام 1926  جراثيم phiolospore  على ما أطلق عليه T. lignorum  كالأتى :
جراثيم كروية ناعمة الجدر أو بيضة قطرها 2.8 - 3.2 m  وقد أعطى coilman  عام 1957 وصفاً مشابهاً ومن المهم ملاحظة أن وصفة كان مشابهاً للنوع الحالى من نظام التفريـع للكونديـات ومواضـع الـphiolide . وعلى أى حال فإنه لا داعى لإستخدام إسم I . lignorum للنوع الحالى أو الذى نوع أخر من أنواع Trichoderma  ولقد وصفها har3 uhl 1871  كالأتى :-
          فإقتراح tode  ل t. lignorum  ب pyrenium lignorum x. vulgare  واسم النو عrwgres   وتسمية   ha3لانواعة النامية على الأفرع الساقطة ومواد أخرى خلال العام أعطى شكوكاً أن har3  و tode  كانا يتعاملان مع النوع المشهور t. viride  حيث لم يكن مقبولاً أن كل الأنواع الخضراء لل trichoderma  والنامية على الخشب والمواد الأخرى هى I. Viride  وحجم الجراثيم تبعاد har3  صغيرة جداً ( 0.0026 nm = 2.6 m )  بالنسبة للعزلات المعروفة من I. Viride  ولكن يهمل هذا الإختلاف جداً نظراً لإختلاف معايرة الميكرسكوبات فى ذلك الحين عن الأن . ولم يشد har 3  إلى وجود ما يدل على تواجد علامات على جدر جراثيم phiolospores  وقد يكون ذلك لأن ميكرسكوبه ليس به القوة الكافية لكشف هذه العلاقات وفى الواقع أن هذه العلامات على الجدار فى T. Viride  قد اكتشفت منذ 40 سنة مضت بواسطة DALE  عام 1914 على أنها T. Lignorum  .
ولسوء الحظ فإنه بعد موت tode  لم يتواجد عينات له من T. Lignorum  حيث حطمت بعد موته بفترة قصيرة ( mason - ellis , 1953 )  ولم يشر harz  فوجود أى علامات للجراثيم على جدار ال phialospores  ربما لأن الميكرسكوب ليس له قوة تكبير كافية للكشف عن هذه العلامات والحقيقة أن أول دلالة لجدار الجراثيم الخشن لـ T. viride  كان فى 40 عاماً الأخيرة بواسطة Dale  عام 1914  فى T. Lignorum  ولسوء الحظ فإنه يبدو أنه لا يوجد نموذج ل i. Lignorum  وبعد موت tode  لفترة قصيرة تحطمت عيناته .
كما هو معروف فإن i. Viride  قدمت بإسم vulgare , pyrenium lignorum  وهذان الإسمان مترادفان وأول من أشار إلى ذلك هو ( 1821 )   gary   وقبلها fries  عام ( 1829 )  كما أشار إلى ذلك ايضاً Persoon  وتحت الإسم المتعارف عليه بنظام النسبية الثنائية T. Lignorum  الذى أرفه Tode . har  عام 1871  وقد إستبدل هذا الإسم ب T. viride  بواسطة بعض العلماء مثل Dennis 1960 , Gilman 1957 , Kamyshke 1961  ولا يمكن إستخدام T. Lignorum  للأنواع الحالية من الجاثيم الناعمة ( الملساء ) كمكا أشار إلى ذلك pidoplichko  عام 1953  وتابعيته ولتجنب هذه التداخلات فإنه سوف يشار إليها ب T. Harzianum  .
وتختلف عن T. viride  فى اشياء كثيرة مثل غياب زخرفة الجراثيم وصغر حجمها phialides ,  المزخرفة وإنتظام التفريع للكونديات والتلوين وبالتالى لن يكون هناك صعوبة فى تمييزها . وعلى كل عزلات قليلة قد تحدث تداخلات بينها . ولها خصلات ومستعمخرات خضراء غامقة كما فى T. viride  ولها نفس نكهة جوز اله9ند لهذا كما أنها لها نفس حجم وشكل وتوزيع phialides  الموجود فى T. viride  فيما عدا أن جراثيمها الكروية ناعمة الجدر جداً لهذا السبب فإن هذه العزلات يجب أن تكون نصنفة بالغرب من T. viride  ولكن حتى يتم التعرف اكثر على خصائصا فإنها تصنف بشكل منفصل .
وقد يكون من الصعوبة التعرف على عزلات T. harzianum  من عزلات T. auroviride  حيث يكون phialids  ل T. harzianum  أقصر من T. aureoviride  فى جدر 2.5 - 3.5  × 4.5 - 8 ( - 18 ) و 2 - 3.5 m× 5 - 12 ( - 18 ) على التوالى :
والأنواع السابقة يمكنها تكوين جراثيم بيضة قصيرة بنسبة طول فى عرض أقل من  1.25 وقد تتحول مستعمراتT. aureoviride   إلى عديمة اللون وقد يحدث ذلك فى مستعمرات قليلة من T. harzianum  ومع كل فإنT. aureoviride   تنتج بللورات ملونة .
وتتواجد فروق ميكرسكوبية فى مظهر المستعمرات للعزلات . ويختلف اللون للمستعمرات من أخضر مبيض إلى أخضر باهت أو أخضر مصفر وتكون حلقة مثل نطقة الكونديات والتى تتكون من شعيرات مفككة من الحوامل الكويندية وهذه الشعيرات قد تكون مندمجة فى بعض العزلات أو مفككة جداً ويبدو سطح المزرعة كما لو أنه قضى وخصائصها الميكرسكوبية لا تظهر أى خلافات وجراثيمها تتراوح بين  2.2 - 2.8 ( -3 ) m  ×2.4 - 3.2 ( - 3.5 )  بمتوسط 2.7 m  × 3 .
والوصف التالى لعينة T. harzianum  معزولة من تربة فى إنجلترا عام 1963 حيث تنمو المستعمرات سريعاً وتكون فى البداية ذات سطح ناعم أبيض مائى وتنشر كتلة المسيليوم حيث تنمو الهيفات الهوائية على سطحها وتكون الكونيديات خضراء مبيضة تتحول إلى أخضر لامع ثم أخضر شاحب . ويظل الباقى من المستعمرة غير ملون . وتكون الهيفات مقسمةذ ومتفرقة وناعمة الجدر عديمة اللون ذات قطر من 1.5 - 12m  وتكون الكونيديات مفككة وتكون ما يشبه الحلقة فيما بعد تتكون كونيديات أقل إندماجاً خارج المساحة الكونيدية فى نطاق أو خارج نطاق سطح المستعمرة الأفرع الرئيسية للكونيديات والتى يصل قطرها 4.5 m  تنتج عديد من الأفرع الجانبية . قد تكون هذه الأفرع فردية ولكن فى الغالب تتكون فى مجاميع من 2 – 3 وأغليها وخصوصاً السفلية منها تنتج أفرع جانبية أصغر وهذه بالتالى تحمل أفرع وتخرج هذه الأفرع على الزاوية اليمنى للحامل ويزداد طولها كلما بعدت عن القمة وتكون أقل إنتظاماً فى التفريع ذات شكل مخروطى أو هرمى وعموماً فإن الحوامل الكويندية تشبه مثيلتها فى T. kningii  تظهر لل phialides  النهائية فى محاور كاذبة تصل إلى خمسة وتكون أسفل phialides  التى تتفرع طرفياً وتزيل كل الحوامل الكويندية وعلى كل فإنه يمكن أن يظهر بشكل فردى وغير منتظم على إمتداد أفرع جانبية أصغر وتكون أقصر وذات شكل skittle  وأضيق فى القاعدة عنها فى المنتصف وتتجه إلى الشكل المخروطى وعنق مستدق تصل إلى 3.5 m  × 5.7  والـ phialides  المثلى تكون أطول من ذلك وذات شكل إسطوانى وتصل إلى  2.5 m   × 180  وغالباً     8 -  
والوصف التالى لعينة T. Harzionum  معزولة من تربة فى إنجلترا عام 1963 حيث تنمو المستعمرات سريعا وتكون فى البداية ذات سطح ناعم أبيض مائى وتنشر كتلة المسيليوم حيث تنمو الهيفات الهوائية على سطحها وتكون الكونديات خضراء مبيضة تتحول إلى أخضر لامع ثم أخضر شاحب . ويظل الباقى من المستعمرة غير ملون . وتكون الهيفات مقسمة ومتفرقة وناعمة الجدر عديمة اللون ذات قطر من 1.5 - 12m  وتكون الكونديات مفككة وتكون ما يشبه الحلقة فيما بعد تتكون كونديات أقل إندماجاً خارج المساحة الكوندية فى نطاق أو خارج نطاق سطح المستعمرة الأفرع الرئيسية للكونديات والتى يصل قطرها 4.5 m  تنتج عديد من الأفرع الجانبية . قد تكون هذه الأفرع فردية ولكن فى الغالب تكون تتكون فى مجاميع من 2 – 3 وأغليها وخصوصاً السفلية منها تنتج أفرع جانبية أصغر وهذه بالتالى تحمل أفرع وتخرج هذه الأفرع على الزاوية اليمنى للحامل ويزداد طولها كلما بعدت عن القمة وتكون أقل إنتظاماً فى التفريع ذات شكل مخروطى أو هرمى وعموماً فإن الحوامل الكويندية تشبه مثيلتها فى t. kningii  تظهر لل phiolides  النهائية فى محاور كاذبة تصل إلى خمسة وتكون أسفل phiolides  التى تتفرع طرفياً وتزيل كل الحوامل الكويندية وعلى كل فإنه يمكن أن يظهر بشكل فردى وغير منتظم على إمتداد أفرع جانبية أصغر وتكون أقصر وذات شكل skittle  وأضيق فى القاعدة عنها فى المنتصف وتتجه إلى الشكل المخروطى وعنق مستدق تصل إلى 3.5 m  × 5.7  والـ phiolides  المثلى تكون أطول من ذلك وذات شكل إسطوانى وتصل إلى  2.5 m   × 180  وغالباً ما تكون ال phialade  واقفة على الزاوية المتسعة لحاملها ولكن فى بعض الأحيان قد تنثنى تجاه القمة وتبدو متداخلة مع بعضها وتنتج جراثيمها مفردة وبشكل متتابع وتتجمع فى قمة ال phialide  لتكون رأس كويندى كروى الجرثومة بمفردها ولكن فى حالة تواجدها فى كتل تكون أكثر عتامه وتصل أبعادها إلى 2.5 - 2.8 m  × 2.8 - 3.2 بمتوسط  2.69 m   × 2.97  .

7-  Trichoderma   longibrachiatum
 هذه الأنواع أهم بها جداً نظراً لإحتوائها على 3 عزلات تحت الدراسة هذه الثلاث عزلات تتفق مع عزلة أخرى فى إحتوائها على الحوامل الكويندية ذات الأفرع الطويلة نسبياً هذه بدورها تعطى أفرع أقصر وإسطوانية وغير منتظمة والتى بدورها تعطى أفرع أصغر وفى الحقيقة فإن بإتجاه القمة للفرع الرئيسى فإنها تقصر حيث تحمل كل منها بما يسمى ب apical phialide  وتظهر ال phialides  مفردة وغير منتظمة حيث تمتد على طول الفرع الرئيسى حيث تنتشر عن بعضها البعض.
حيث يتواجد Cepholosporium  النسبية بال phialide  وجراثيم هذا النوع phialospores  تكون ذات جدر ناعمه أهليجية أو بيضية إلى شبه إسطوانية حجمها متوسط إلى كبير بمتوسط عام 2.2 - 3.7 m × 3.5 - 7  .
أحد العزلات المقدمة هنا من ( T. longibrachiotum ) New zealand  بواسطة السيدة J . M . Dingely  وهى عبارة عن Trichoderma state of hypocrea schweinitzii  وعديد من جراثيمها اللاسلكية من أمريكا الشمالية تكون أهليجية أو تشبة phialospores  وهذه السلالة الأمريكية من ( h. schweinizii ) Trichoderma  تشير إلى مجموعة الأنواع التالية.
وعلى العكس طرز المزرعة من T. longibrachiatum  فإن المستعمرات المعزولة بواسطة Dingley  ذات لون أخضر مصفر ذات شكل ليمونى والمنطقة الكويندية لا تكون خصلات محددة . وإلى الجانب الأخر عزلة أخرى
من T. longibrachiatum  معزولة من ال compost  كان لها مستعمرات خضراء زيتونية مع إمتداد أصفر وتكونت الحوامل الكويندية ولكن مفكك .
وتنمو المستعمرات بسرعة كبيرة وتكون فى البداية ناعمة شفافة أو مائية بيضاء ثم تصبح flouose  خصوصاً تجاه حواف طبق بترى وقد تتكون خصلات من الحوامل الكويندية وتتغير ألوان منطقة الكونديات من أخضر مبيض إلى أخضر زيتونى فاتح فى حين يظل الوجه المعاكس للمستعمرة غير ملونه . ويتكون الميسليوم من حواجز عرضية كثيرة التفريع ذات جدر ناعمة ذات قطر من 2 – 10 m ويتكون العديد من الجراثيم الكلاميدية تكون بالقرب من الحواف وتكون كروية إلى أهليجية ناعمة الجدر تكون شفافة وتصل إلى 10m  فى القطر وتكون الحوامل الكوندية متجمعه وتظهر فى منطقة دائرية وبنمو المزرعة وتقدمها فى العمر تتكون حوامل كويندية أقل إنجناباً فى منطقة واسعة ولكن على الأخص تجاه حواف طبق بترى كما يظهر حوامل كوندية مندمجة معها خارج منطقة الكونديات وقد تظهر خصلات الحوامل الكوندية المندمجة من أفرع رئبسية كويندية ثم تصبح هذه الخصلات pruinose  ولا يمكن رؤية عناصر فردية فوق سطحها . ويصل قطر الفرع الرئيسى للحوامل الكوندية 5m  وذات تركيب بسيط وطويل وتكون أفرع جانبية قليلة والتى تكون قصيرة وبالتالى تعطى أفرع جانبية أصغر وفيما عدا ذلك فإنه يظهر بالقرب من قاعدة الفرع الرئيسى وتقف كل هذه الأفرع عند الزاوية اليمنى لحاملها وتنتهى كل منها بـ phialide  والـ phialide  تتكون بشكل مفرد متبادل غير منتظم على إمتداد الفرع الرئيسى وتنفصل عن بعضها البعض وفى بعض الأحيان تبدو فى أزواج متضادة أو نادراً ما تكون فى مجموعات من ثلاثة اسفل ال phialide  الطرفية.
فى بعض الأحيان فإن ال phialides  التى تظهر على إمتداد الفرع الرئيسى لا ترتكز مباشرة على الأخير ولكن تنتهى بما يشبه القدم وقصير ويقبل الأفرع الجانبية وتكون ال PHIaLIDES  [أبعاد 2.5 - 3 m  × 6 - 14  على شكل الزجاجة ذات محيط إسطوانى أضيق قليلاً عند القاعدة عنه فى المنتصف وفى بعض الأحيان تنتهى تجاه المحور الكويندى الرئيسى أو فى إتجاه أخر وتكون الجراثيم رأس كونديات كروية فى قمة محدد كل phialide  وذات أبعاد  2.2 - 3 m ×3.6 - 6.5  أهليجية أو تحت إسطوانية ذات قاعدة مخروطية مربعة وجدر ناعمة خضراء شاحبة عندما تكون منفردة ولكنها خضراء عندما تكون متجمعه وتكون محتوية على oil globules  عندما تكون صغيرة ولكنها تصبح obscure  عند النضج .


8 - Trichoderma pseudokoningii Rifai agar

والعزلة T. pseudokoningii  والتى سوف توصف مفصلاً فيما بعد أختيرت من مزرعة ascospore  للنوع الإسترالى ذات الجراثيم الخضراء hypocreo  والذى يحتوى على حواجز خضراء وأنسجة خضراء ملونة أيضاً ولقد درست العديد من العزلات والتى قد يكون لها بينها إختلافات ميكرسكوبية ملحوظة من بلدان مختلفة والتى تخص النوع الحالى والمتشابهه ميكرسكوبياً .
والنوع i.  من شمال أمريكا H. schweinitzii  يختلف من T. pseudouoningii  حيث يكون السابقة خصائص الكونديات ذات الخصلات المندمجة حيث تتكون الحوامل الكوندية بإستمرار على حواف هذه الخصلات حيث تتسع الأخيرة وتعطى منطقة رائقة . وعلى العكس فإن عزلة P.H.B. talbot - h1 لا تكون خصلات بشكل طبيعى وتبدو الحوامل الكوندية بشكل دائم ولكن رفيعة على سطح كل المستعمرة حيث تبدو الأخيرة رفيعة أو شعيرية . حيث لا توجد خلافات ميكرسكوبية ملحوظة بين Trichodermo  لكلا النوعين من hypocrea  والتى تضم كلاً من التغيرات فى مظهر المستعمرة ونظراً لوجود شكل مستعمرة وسطحى والمدرجة فى أحد الأنواع ولقد تحصلت على عزلة من Dr . M . christensen  والتى تتوافق مع Tricheaderma  للنوع H. schweinitzii  من كل الوجوه.
وتختلف T. pseudokoningii  عن T. longibrachiatum  فى العديد من الأوجه حيث تكون الجراثيم phioliospores  للسابق فى معظمها شبه إسطوانية أو مستطيلة وصغيرة عن الشكل الأصلى لـ phialospores  لـ T. Longibachiotum  والتى تكون بيضية إلى أهليجية phialides  للأنواع الحالية ذات قاعدة أنبوبية أقل وغير مشققه الأبعاد نظام التفريع ل T. pseudokongii  أكثر تفريعاً عن T. longibrochiotum  ومهما يكن فإن كلا النوعين قريباً جداً نظراً لأن نظام ال phialides  متشابه بشكل أو بأخر فيما عدا الأنواع الحاسبة فإن ال phialides  تكون أكثر إزدحاماً وتتكون الأشواك الكاذبة ومن الناحية الشكلية فإن T. pseudokoningii  يكون أكثر قرباً من T. koningii  عن T. Longibrachiotum  ويمكن بسهولة تمييز النوع T. koningii  عن الأنواع الحالية حيث أن الحوامل الكويندية للسابق يكثر تكرارها وتكون منتظمة فى نظام التفريع ولا تنتج Cephalosporium الشبيهه ب Phialide علاوة على ذلك فإنها لا تبدو فى شكلها كما فى T. pseudokoningii  وتنمو المستعمرات وتغطى سطح البيئة بالميسليوم الناعم الشفاف المنتشر وفقر شديد فى النموات الهوائية ويتراوح التغيرات فى الكونديات من أبيض وأبيض مخضر إلى أخضر براق وتفرز الصبغات فى البيئة ولذلك فقد تصبح المستعمرات مصفرة والميسليوم الذى يكون شبكة الهيفات يتكون من أفرع مقسمة ذات جدر ناعمة عديمة اللون قطرها من 1 - 10 m  وتتكون الكلاميدوسبور فى البيئة وتكون كروية ناعمة الجدر زجاجية ذات قطر 6 - 10 m  والحوامل الكوندية تكون فى خصلات مفككة وقد تبدو شعرية وهى صغيرة وعند النضج تبدو كالمسحوق . وحيث تتكون الحوامل الكويندية فى البداية فى منطقة قريبة تشبه الحلقة ولكن فيما بعد تصبح بعيدة حيث تنمو المزارع بوفرة منتجة كونديات بسيطة خارج منطقة الكونديات وتبدو أجزاء المستعمرة أو كلها ناعمة نسبياً. عديد من الأفرع الرئيسية والتى تكون طويلة نسبياً يصل قطرها 4 - 5 m  تنتج بواسطة شعيرات الحوامل الكويندية هذه الأفرع الرئيسية تعطى أفرع جانبية والتى بدورها تعطى أفرع أصغر يحمل عليها ال phialide  وتتكون الأفرع بشكل غير منتظم وتظهر مفردة أو فى ازواج متقابلة ونادراً جداً فى مجاميع متلاقية أغلب هذه الأفرع تقف جالسة على الزوايا اليمنى لحاملها وتنتهى أجزائها دائماً ب phialide  أسفل الأفراد بها أفرع الحوامل الكونيدية يوجد أعداد اصغر من ال phialide  فى شكل القرن الكاذب أغلبها فى أزواج متعاكسة ولكنها ايضاً تصل إلى أربعة ولكن غالباً تظهر ال phialide بشكل مفرد على إمتداد كل الأفرع للكونديات بشكل متبادل أو غير منتظم نوعاً وترى هذه ال phialide فى الجزء الطرفى للأفرع الرئيسية . والأفرع الجانبية القصيرة للحوامل الكوندية يلاحظ وجودها ولا تنتج ال phialide فيما عدا عند طرفها وعموماً فإن phialide تكون شبيه ب skitlle  أو الدبوسى ذو التسعة رؤؤس وتكون أكثر ضيقاً فى القاعدة من المنتصف ولكن أحياناً لذلك قد تشبه المغزل وأبعادها 2.7 - 3.5 m × 5.5 - 8  ولكن قد تكون هذه الأطراف أطول قليلاً وتصل إلى 13m  والجراثيم phaliospores  وتنتج فردياً وبشكل متتابع وتتجمع فى رؤوس كويندية كروية فى ثلاثة كل phialide  وتكون قصيرة شبه إسطوانية وذات زاوية بشكل ما أو أحياناً أهليجية وعادة دائرية وذات قاعدة مخروطة ويكون لونها أخضر فى كتل وذات لون جاهت عندما تكون مفردة ذات جدر ناعمة وتصل إلى 2 - 2.5 m × 3.4 - 4.6  فى كل جراثيم T. pseudokoningii  والتى تشبه T. koningii  .

9 - Trichoderma   viride  pers ex s . f Gray agar

 أشار Webster ( 1964 )  إلى أنه بجانب التوافق فى الصفات فى نموذج T. viride  فأحد أوجه الخصائص لـ Trichoderma  ل Hypocrea rufa  تكون ثابته ومتجانسة نوعاً لذلك لا يكون هناك صعوبة فى التعرف على هذه الأنواع بخصائص الجراثيم الخشنه الجدر وخلال هذه الدراسة وجد أن خشونة ال phialospores  ل Trichoderma  ل H. rufa  تكون على علاقة بالخصائص الأخرى لهذه الأسباب فإن T. viride  المعنية هنا أسس على أعتبارها Trichodermo  ل H. rufa  حيث أن نمط ومدى التغيير فى هذه الأنواع معروف بشكل أو بأخر حيث إستخدمت ال Triclodema  فى الصفحات السابقة كنموذج للعمل ومن المعروض التالى فإن العزلات المختلفة لل Trichoderma  ل H. rufa  تتغير فى شكلها وحجمها ولونها وقوامها المستعمرات ووجود أو غياب الصفات فى البيئة وهكذا وبالتالى فإن التغيير فى هذه الصفات أعتبرة لخلافات تقسيمية ممثلة للأنواع حيث توقع كأساسيات للصفات .
والصفة التى ميزت T. viride  هنا والتى صنفها Webstea ( 1964 )  يمكن إيجادها فى جراثيمها ال Phialospores  والتى عند إحتجازها بواسطة العدسة المغمورة فى الزيت تظهر واضحة خشنة الجدر . أغلب هذه ال phialospores  تكون شبه كروية أو قصيرة بيضية ( كما فى الجراثيم الاسكية ل H. rufa  من على Pinus sylvestris  ) ويكون قطرها  2.8 - 4.5 m  فى حين أن العزلات الأخرى لهذه الأنواع تكون جراثيمها بيضية أو أهليجية مفلطحة وفى بعض الأحيان تكون شبة إسطوانية قصيرة وتصل إلى 5m  أو أكثر قليلا كما هو مشاهد فى العزلة المعزولة من حقل القرح بألمانيا عام 1963 ( fig 17 )  ولقد وضع Webster  جدولاً وضح فيه التغيرات فى حجم جراثيم phialospores  والتى يكون مداها 2.8 - 4.5 m × 2.8 - 5 ( - 6.3 )  جدى طبيعى حوالى 3 - 3.5 m  ×  3 - 4.5 .
وتحت الظروف الطبيعية فإن شكل ووضع ال phialides  وكذا نظام التفريع للحوامل الكويندية T. viride  يكون ثابت ومتجانس ومميز لهذه الأنواع . وتظهر الـ phialids  فى قرون أو غير منتظمة . غالباً أقل من أربع phialides  فى كل قرن وكل phialide  منفصل تماماً عن المجاور له فى كل قرن ومن ثم تكون مزدحمة أبداً . ونظراً لهذه الصفات كلها بوضع نظام للتصنيف لهذا الجنس Trichadema  على اساس وضع ال phialides  ونظام التفريع للحوامل الكويندية ولقد عزل نظام التقسيم هذا للأنواع الحالة مع T. piluliferum  .
والخصلات للحوامل الكويندية المتكونة بواسطة T. viride  تكون مندمجة نوعاً وتظهر فى شكل منطقة كويندية دائرية ولكن هذه المناطق تصبح أقل وضوحاً بتقدم المستعمرة فى العمر وأحياناً فإن خصلات الحوامل الكويندية تكون مفككة وموزعة على سطح المستعمرة ولذلك تصبح ناعمة ( مثل القطيفة ) وعلى أى حال فإنه لا يوجد علامة واضحة ترتبط بهذه المظهر القطيفى والمستعمرات الناضجة لـ T. viride  ذات لون أخضر داكن أو أسود مخضر مميز بعض المستعمرات قد يكون لها لون أخضر مصفر ولكن هذا ليس ثابتاً صفة مقبولة حيث أنه الملاحظ فى عزلات الجراثيم الاسكية shd.m 2611  والتى حفظت فى الضوء المستمر على 15م هذا بالإضافة إلى الأسباب المشروحة تحت T. aureoviride  يقود الأعتقاد أن T. glaucum  Abbot ( 1962 )   من المحتمل أنها من T. viride  شكل fig 18
ولقد لاحظ Webster ( 1964 )  أن سلسلتين من هذه الجراثيم الأسكية ل H. rufa  تفرز صبغة صفراء لامعة فى البيئة ولقد لوحظ هذا أيضاً فى بعض عزلات من التربة لهذه الأنواع ولكن فى معظم الأنواع المدروسة لا يوجد أى إختزال فى لون البيئة يحدث مع إستثناءات قليلة للمزارع القديمة ل T. viride  من على جوز الهند مما يجعل مقارنة ومعرفة هذه الأنواع أكثر سهولة حتى فى الحقل فى بعض الأحيان .
تسمية وتقسيم عزلات التربة المتجرثمة الشبه كروية ل T. Lignorum  اشار إليها العديد من علماء الفطريات عند مناقشة T. harzianum  ولقد كتب Bainier ( 1906 )  عن الأجناس التى أشير إليها سابقاً ب T. lignorum  
ب T. truncorum  حيث لم يعطى الشرح أو الوصف الإسم الدقيق وقد أعتبر الأخير على أنه nomen nudum  ولقد عومل هنا على أنه مرادف حتمى ل T. lignorum  ومن ثم مرادف ل T. viride  .
وفى حالة ما إذا كان Bisby ( 1939 )  محقاً فى وصفه لـ phialospores  لـ T. narcissi  على أنها كروية أو بيضة مفلطحة وخشنة قليلا قطرها 3 - 4 (5) m  فإن هذه الأنواع يجب أيضاً أن تدرج ضمن T. viride  على الرغم من أن ( tochinoi Shimada 1930 - 1931 )  لم يغير ما دليلاً على وجود أوعدم وجود علامات على جراثيم T. norcissi  وشرحها ل phialides  وجراثيمها كان لحد ما مشابه ل T. viride  ولقد أشار(1953) pidoplichko وأطلق T. lignorum  على الأنواع الحالية لكن أيا من التسمية أو الشرح لم يكن كافياً نظراً لوجود العزلات من Trichoderma  الخشن والناعمة الجراثيم والتى لا يمكن أهمالها أضف إلى ذلك أن إسم الصنف لم يكن مدرجاً وطبقاً ل Von hohnel ( 1916 )  لم يكن متوافق مع T. viride . الجراثيم الأسكية للعزلة shd- m2611  المشار إليها سابقاً والتى وصفت وشرحت بواسطة Webster ( 1964 )  سيعاد شرحها كممثلة ل T. viride  .
فى المزارع تنمو المستعمرات بسرعة حيث تغطى 9سم من أطباق بترى فى حوالى 4 أيام على 20م وفى 3.5يوم على 25م وتكون فى البداية كتلة من الميسليوم الناعم المائى الأبيض والذى يصبح فيما بعد شعيرى من جراء تكوين هيفات هوائية مفككة مما يجعل المستعمرات تظهر بشكل ما بيضاء . وعند النضج تميز المساحة الكويندية بالأخضر الغامق وأخضر غامق لامع فيما يظل الجانب العكسى غير ملون ويتكون المسليوم من حواجز ناعمة مفككة متفرعة قطرها 1.5 - 12m  وغالباً تكون هذه الهيفات جراثيم كويندية والتى تظهر على إمتداد الهيفا أو نادراً تكون طرفياً على أفرع جانبيه وغالياً تكون كروية أو نادراً أهليجية مفككة ناعمة الجدر قطرها يصل إلى 14m  وغالباً تكون مغمورة فى البيئة وتظهر الحوامل الكويندية المتفرعة فى خصلات مندمجة أو مفككة والتى غالباً ما تكون منطقة دائرية مكتملة أو غير مكتملة وخارج هذه المنطقة يكون الكونديات أقل تعقيد وتمتد بشكل غير منتظم على إمتداد سطح المزرعة والأفرع الرئيسة للحوامل الكويندية والتى يصل قطرها 4.5 m  تنتج العديد من الأفرع الجانبية والتى تظهر بشكل فردى أو فى مجاميع من 2 أو 3 وبشكل غير منتظم عادة وعادة ما تظهر هذه الأفرع الجانبية بزيادة فى الطول ببعدها عن القمة لحاملها وتنتج أكبرها غالباً أفرع جانبية أصغر منها وهكذا مما يعطى نظام تفريع conifer - like  وغير منتظم وتقف كل الأفرع ناحية الزاوية الواسعة لحاملها وينتهى ال apices  ب phialides  وتتكون ال phialides  فى قرون كاذبة أسفل كل phialide  طرف وكل مجموعة عادة ما تكون من 2 أو 3 phialides  وقد يحدث أن تظهر بشكل فردى أو فى أزواج متعاكسة على إمتداد الأفرع وقد تتابين فى الحجم فقد تصل إلى 2.4 - 3 m  × 8-14  وقد يكون أيضا حوالى 6m  فى الطول فى حين أن الذى phialide  فى نهاية الفرع قد يصل على 20m   وكما هو الحال فى الحوامل الكويندية فإن ال phialides  تصطف على الزاوية الواسعة لحاملها وتكون مستقيمة أو منحنية قليلاً مثل nine - pin - shoped  ضيقة فى القاعدة وأوسع فى إتجاه الوسط مع رقبة طويلة نسبياً أما الجراثيم phialospores  وتكون كروية أو بيضة قصيرة أو أهليجية مفلطحة أحياناً لها قاعدة تشبة apiculus - like base  ونظراً لوجود خشونة على جدرها فإنها قد تظهر بزوايا أحياناً . وذات لون أخضر ويصل قطرها إلى 3.6 - 4.5 m  أو 3.5 - 4 m ×  4- 4.8  وتتجمع فى قمة كل phialode  لتكون رأس كويندى كروى .

الملخص

بالرغم من الإدعاءات بأن hyphomycete  لجنس TRICHODERMA  لا يمكن تمييزها عن بعضها فإن صفات تكوينية فى المزرعة لـ Trichoderma  لمختلف الأنواع لـ Pyrenomycetes  لجنس hypocrea  يبين أن هناك خصائص صغيرة ولكنها مهمة والتى يمكن إستخدامها فى تصنيف الفطريات والتى يكون فيها مجاميع الأنواع متوافقة معاً وعلى اساس نظام التفريع للحوامل الكويندية وحالة وضع ال phialides  وخصائص جراثيم phialospores  فإنه يمكن من السهل التعرف على تسعة أنواع من المجاميع وصف وشرح هذه التسعة أنواع والتى تتكون من ثلاث أنواع تقليدية T. koningii , T. hamatum , T. viride  وواحد أخر من التكوينات الجديدة T. Polysoporum  بالإضافة إلى أنواع أخرى T. harzianum , T. ovreoviride . T. piluliferum , T. pseudokoningii , T. longibrachiatum  تغييرات مزرعية ومورفولوجية لكل نوع تعليقات الشمسية العلمية الشائعة وتعليقات التقسيمية ومناقشة تلك الحدود والملامح والشكل العام على الجنس نفسة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق