DiscountGolfWorld.com

الأربعاء، 23 مارس 2011

دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف


دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف
---------
المصدر : المجلس القومى للمرأة - وحدة المشروعات الصغيرة / تم عمل هذه الدراسات بمساعدة الصندوق الإجتماعى للتنمية .
أولاً : مقدمة

تهتم الدولة بالتنمية الاجتماعية للمناطق الريفية والمحافظات والمدن الحدودية بالإضافة إلي تعميق دور المرأة في تنمية الصناعات الصغيرة المناسبة لنشاطها وذلك لتطوير مستوي معيشة الأسر وتحسين مستوي الدخل في هذه المناطق . ومن أنسب المشروعات الصناعية الصغيرة تلك المشروعات القائمة علي ثروة اشجار النخيل حيث تحقق عدداً كبيراً من الأهداف القومية والتي تسعي إليها التنمية الاقتصادية والاجتماعية . لذلك كان الاتجاه لإنشاء عدد كبير من الصناعات القائمة علي منتجات النخيل بالأسلوب العلمي المتميز من خلال دراسة فنية واقتصادية مناسبة لإنشاء مشروع لتجهيز وتعبئة التمور والبلح الجاف يناسب تشغيل المرأة الريفية والبدوية .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

تمثل ثروة أشجار النخيل في جمهورية مصر العربية حوالي من 7-9 مليون نخلة تنتشر بين عشر محافظات تنتج 750 ألف طن سنويا من أصناف البلح الطرية و التمور النصف جافة والجافة وهي بلاشك ثروة قومية يجب المحافظة عليها والاستفادة منها كاملة خاصة وان البلح والتمر من أجود وأرخص مصادر الطاقة الحرارية التي تمد الجسم بالحيوية خاصة وأنها غنية بالمواد السكرية الأحادية البسيطة سريعة الامتصاص كما أنها تتميز بمحتوياتها العالية من العناصر الغذائية الهامة ، لذلك كان من الضروري أن ننظر لمحصول التمور نظرة خاصة والعمل علي إطالة مدة حفظه وتوافره طول العام في شكل منتجات مختلفة تتوفر بها شروط الجودة بدل أن يقتصر الاستهلاك أثناء موسم الحصاد فقط .
الهـــــــــدف :

يهدف المشروع إلي الاستفادة من أصناف التمور الجافة مثل السكوتي والملكابي والبرتمودا والشامية التي تنتج في جميع المحافظات والتي يتزايد عليها الطلب في شهر رمضان بالإضافة إلي الاستفادة من أصناف البلح الطرية في مرحلة الخلال بعد تمام نضجها مثل البلح الزغلول والذي يكثر عليه الطلب نظرا لطعمه المميز والبلح السماني الذي يتزامن وجوده بكثرة في الأسواق مع نهاية فصل الخريف الأمر الذي تدعو فيه الحاجة إلي تصنيع مربي البلح من صنف يكثر وجوده مع انخفاض سعره وهو ما ينطبق علي البلح السماني كما يهدف المشروع إلي تعدد وسائل استغلال وفرة الإنتاج من محصول البلح .
أهمية المشروع :

تتمثل أهمية المشروع في إيجاد منافذ جيدة لتسويق التمور الجافة والبلح الطري بجودة عالية يقبل عليها المستهلك وتقديمها في صور متعددة وبذلك لا تحدث أي خسائر اقتصادية نتيجة تراكم المحصول بسبب وفته كما انه يتيح فرص العمل للشباب بالإضافة إلي سد الفجوة الغذائية.
ثالثا : الخامات

1. بلح جاف

مثل السكوتي (الابريمي) ، البرتمودا ، الملكابي ، الشامية ، الجنديلة .
2. بلح طري

مثل الزغلول – السماني – الحياتي .
رابعا : المنتجات
1.       بلح جاف معبأ في عبوات من أكياس النايلون الشفاف سعات مختلفة .
2.       بلح طري من أصناف الزغلول أو السماني أو الحياتي معبأ في أكياس مغزولة من النايلون أو أقفاص من الجريد سعات مختلفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق